االمسائل المنتخبة الفقه للمغتربين الفتاوى الميسرة المنهاج ج1 المنهاج ج2 المنهاج ج3 مناسك الحج ملحق المناسك الميسر من الحج والعمرة
 

أعمال العمرة المفردة

أعمال العمرة المفردة




أعمال العمرة المفردة سبعة وهي:
1 ــ الإحرام وواجباته ثلاثة هي:
أ -النية ويشترط فيها القربة لله تعالى مع الإخلاص كأن يقول الشخص: أحرم لعمرة مفردة قربة الى الله تعالى . ويكفي فيها وفي كل نية القصد القلبي ولا يشترط التلفظ.
ب - لبس ثوبي الإحرام (للرجل) مثل ما تقدم في عمرة التمتع ( أنظر ص 27 وما بعدها) من هذا الكتاب.
ج - التلبية مقارنة للنية قائلاً: لَبيّكَ اللّهمّ لَبيّكَ، لَبيّكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ، إنَّ الحَمدَ والنِعمةَ لَكَ والمُلكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ ..(وللمزيد أنظر ص28. من هذا الكتاب). وللتعرف على بعض مستحبات الإحرام (أنظر ص25 من هذا الكتاب).
ثم إنه يجب الإحرام للعمرة المفردة من أحد المواقيت المعروفة أو بالنذر (أنظر ص 23 من هذا الكتاب) ويستثنى من ذلك: من كان في مكة المكرمة وأراد الإتيان بعمرة مفردة. ومن خرج من مكة الى ما دون المواقيت كعرفات وجدة وأراد الرجوع الى مكة بعمرة مفردة. فإن هذين يحرمان من أدنى الحلّ كالتنعيم والحديبية. وكذلك من كان مسكنه فيما دون المواقيت الى مكة كالمقيم في جدة فإنه يحرم للعمرة المفردة من منزله.
2 ــ الطواف حول البيت الحرام سبعة أشواط مبتدأ بالحجر الاسود ومنتهياً به ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أطوف بهذا البيت سبعة أشواط قربة الى الله تعالى ويستحب له أن يدعو بالأدعية المأثورة وغيرها. للمزيد (انظر ص 64 من هذا الكتاب).
3 ــ صلاة الطواف خلف مقام إبراهيم (ع). وهي ركعتان كصلاة الصبح يؤديها المعتمر ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أصلي ركعتي العمرة المفردة قربة الى الله تعالى . للمزيد (انظر ص75 من هذا الكتاب).
4 ــ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط مبتدأ بالصفا ومنتهياً بالمروة ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط قربة الى الله تعالى . للمزيد (أنظر ص83).
5 ــ حلق شعر الرأس أو التقصير بقصّ شيء من شعر الرأس أو اللحية أو الشارب ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أحلق أو أقصّر للعمرة المفردة قربة الى الله تعالى . والحلق أفضل للمعتمر. للمزيد (أنظر ص93 من هذا الكتاب).
ويتعين على النساء للتحلّل من الإحرام التقصير بقصّ شيء من شعر الرأس. ولا يجوز لهن الحلق.
6 ــ طواف النساء: وهو الطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط ناوياً القربة مع الإخلاص هكذا: أطوف حول البيت سبعة أشواط لطواف النساء للعمرة المفردة قربة الى الله تعالى . للمزيد (أنظر ص 140 من هذا الكتاب).
7 ــ صلاة طواف النساء: ومكانها خلف مقام إبراهيم (ع) وهي ركعتان كصلاة الصبح ناوياً مع القربة لله تعالى والإخلاص: أصلي ركعتي طواف النساء للعمرة المفردة قربة الى الله تعالى . للمزيد (أنظر ص 75 من هذا الكتاب).
فاذا انتهى المعتمر من كل ذلك فقد انتـــهى من أعمال العمرة المفردة المستحبة.